مهرجان جرش للثقافة والفنون Jerash Festival for Culture and Arts kicked off
Adnan Khalil
Publish Date: 23 Jul 2016

Alhawadeth Media

انطلاق فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون

Jerash Festival for Culture and Arts kicked off  

الحوادث لعرب امريكا- وكالات : قال السيد عقل بلتاجي رئيس اللجنة العليا مهرجان جرش للثقافة والفنون، في تصريحات صحفية، إن 'المهرجان حمل على مدى 30 عاما رسالة إنسانية وثقافية إلى العالم، وأقام مع ثقافات العالمِ أوثق الصلات وأعمقها وأجملها، وقدم لجمهورِ المهرجان الأردني والزائر إضاءات ومعارف ذات قيمة عن الفنون العالمية جميعها، ورسخ الثقافة الأردنية مفردة ذات اعتبار بين ثقافات العالم الحية فنا وكلمة ومعنى'.

جاء ذلك في حفل اطلاق فعاليات المهرجان الفني والثقافي الذي جرى مساء الخميس21 يوليو/تموز 2016، حيث افتتح رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، المهرجان، مندوباً عن الملك عبد الله الثاني.

وأضاف السيد عقل بلتاجي رئيس اللجنة والذي يشغل منصب رئيس بلدية عمان 'مهرجان هذا العام استثنائي، حيث يحتفل فيه الأردن بالذكرى المئوية لانطلاقة الثورة العربية الكبرى، التي أكدت على دور الأردن المحوري في المنطقة والعالم، وعلى رسالته الأخلاقية النبيلة في الدفاع عن حقوق الأمة العربية ومصالحها، وتمثيل الوجه الحق للدين الإسلامي الحنيف المنفتح على الحياة، الساعي لإعمار الأرض وبنائها الحافظ لدماء الأبرياء وأرواحهم في كل مكان'.

ويشارك في المهرجان عدد كبير من المثقفين والشعراء والفنانين.كما تشارك في المهرجان، المقام في المدينة التاريخية، مجموعة من الفرق الفنية من مختلف الدول العربية والأجنبية، وهي الأردن، مصر، فلسطين، العراق، لبنان، تونس، المغرب، البحرين، وفرنسا، البرتغال، شيلي، الأرجنتين، إيطاليا، الصين والفلبين.

وحضر حفل الافتتاح عدد من الوزراء والسفراء المعتمدين لدى الأردن، ووجهاء محافظة جرش وجمع غفير من المواطنين على مغناة الثورة العربية الكبرى (السيف والقلم)، التي كتبها الشاعر صفوان قديسات ولحنها الدكتور أيمن عبد الله والموسيقار وليد الهشيم، وأداها 12 فنانا وفنانة أردنية.

ومن بين فعاليات المهرجان، مهرجان الشعر العربي الذي يأتي في إطار الشراكة بين مهرجان جرش ورابطة الكتاب، بجانب برنامج الثقافة المحلية في جرش، وندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية وعزف على آلة الربابة والآلات الموسيقية التقليدية، وستعقد على هامش المهرجان، الندوة الفكرية الدولية حول مئوية الثورة العربية الكبرى، يومي السبت والأحد المقبلين.

وحرصت إدارة مهرجان جرش على إبراز تراث وفنون دول شعوب العالم؛ حيث ستقدم للجمهور الأردني والعربي والأجنبي المتواجد على أرض الأردن فعاليات فنية على المسرح الشمالي لنخبة من الفنانين والفرق المحلية العربية والأجنبية أمثال فرات قدوري/العراق، فليبا ردوريجس/البرتغال، دانييل ميل/فرنسا، فرقة أمين وحمزة/تونس، فرقة خوان كارلوس/الأرجنتين، فرقة الطنبورة بورسعيد/مصر، فرقة أوتوستراد/الأردن، وليلة أردنية سيشارك فيها المطربون سهير عودة، إبراهيم خليفة، محمد رافع، غالب خوري.

وسيقف على المسرح الجنوبي الذي يعتبر نقطة انطلاق كل فنان أردني وعربي إلى عالم الشهرة والنجومية عدد من الفنانين أمثال لطيفة التونسية، وائل كفوري، كاظم الساهر، وائل جسار، سعد المجرد، يارا، نجوى كرم، نداء شرارة، أدهم نابلسي، طوني قطان، يحيى صويص، حسين السلمان، محمد الحوري، نانسي بيترو، أحمد عبندة، عماد الخوالدة، إضافة إلى فرقتي النادي الأهلي للفلكلور الشركسي والهاشمية للإنشاد، وذلك في إطار حرص المهرجان على إبراز التنوع الثقافي والطابع الروحي.

يذكر أن مدينة جرش تعد إحدى المدن التاريخية الأثرية التي ظلت محافظة على معالمها الأثرية حتى اليوم، فقد تم الكشف عن هذه المدينة الرومانية التي كانت تغطيها الرمال قبل أكثر من 70 عاما، فظهرت للوجود مدينة كاملة بشوارعها المبلطة والمعبدة وهياكلها المرتفعة القمم ومسارحها ومدرجاتها ومساحاتها إلى جانب الميادين والحمامات والشلالات والأسوار.   

The 31st Jerash Festival for Culture and Arts kicked off on Thursday at the ancient Roman city, 48km to the north of Amman.

Deputizing for His Majesty King Abdullah II, Prime Minister Hani Mulki opened the several-day ceremony.

Several leading Jordanian and Arab artists are participating in the festival, including celebrity singers like Latifa, Kazim Al Saher, Wael Jassar, Najwa Karam, in addition to Jordanian singers including Toni Qattan, Yahia Sweis, Hussein Al Salman and others.

 

Several other activities will be held at the Royal Cultural Center in Amman.

Related News

More Related News

All Comments ( 0 )

All rights reserved © 2022 Alhawadeth
Developed By : Zahid Raju