إيران: سعر برميل النفط فوق 55 دولارا ليس في مصلحة 'أوبك'
Adnan Khalil
Publish Date: 24 Feb 2017

Alhawadeth Media

 

ايران ترى أن ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 55 دولارا للبرميل ليس في مصلحة منظمة أوبك

قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة 'أوبك' إن بيانات يناير/كانون الثاني تشير إلى امتثال المشاركين إلى قرار خفض انتاج النفط من دول 'أوبك' بنسبة تجاوزت 90%، وإن مخزونات الخام ستشهد مزيدا من الانخفاض هذا العام. وكانت المنظمة قد اتفق اعضائها في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على تقليص الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في أول ستة أشهر من عام 2017، بالإضافة إلى 558 ألف برميل يوميا تعهد بخفضها منتجون مستقلون من بينهم روسيا وسلطنة عمان، في حين جرى إعفاء إيران، العضو في منظمة 'أوبك'، من الخفض بعدما قالت طهران إنه يجب السماح لها بتعويض الحصة السوقية، التي فقدتها من جراء العقوبات الدولية. وقد جرى رفع العقوبات عنها في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة 'فارس' الإيرانية الخميس 23 فبراير/شباط عن الوزير زنغنه قوله 'إذا ارتفعت أسعار النفط على وجه التحديد فوق 55 دولارا، أو 60 دولارا للبرميل فسيزيد المنتجون من خارج 'أوبك ' إنتاجهم من الخام لتحقيق أكبر استفادة  من ارتفاع الأسعار'. وذلك في اعقاب ارتفاع اسعار البترول.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج 'برنت' بمقدار 1.3 دولار، ووصل إلى 57 دولار للبرميل تقريبا

المصدر: وكالات   

 

منظّمة الدول المصدرة للبترول (اوبك   بالإنجليزية Organization of the Petroleum Exporting Countriesوتختصر OPEC)) وهي منظّمة عالمية تضم إثناعشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية.

تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و70% من الاحتياطي العالمي للنّفط. تأسّست في بغداد عام 1960، من قبل السعودية، إيران،العراق، الكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.

يوجد في المنظمة الآن اثني عشرة دولة عضوا وهي.

 

المصدر ويكيبديا

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2022 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju