Skin Cancer سرطان الجلد
Adnan Khalil
Publish Date: 20 Jun 2018

Alhawadeth Media

Skin Cancer سرطان الجلد

هو نمو غير طبيعي لخلايا الجلد. غالباً ما يتطور على البشرة المعرضة للشمس ، ويمكن أن يحدث أيضاً في مناطق من جلدك لا تتعرض عادة لضوء الشمس.

الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويحمي من الحرارة وأشعة الشمس والإصابة والعدوى. يساعد الجلد أيضًا على التحكم في درجة حرارة الجسم وتخزين الماء والدهون.

سرطان الجلد هو الأكثر شيوعا بين جميع أنواع السرطانات ، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية لسرطان الجلد: سرطان الخلايا القاعدية ، وسرطان الخلايا الحرشفية ، وسرطان الجلد. هنالك أنواعٌ نادرة من سرطان الجلد تشمل سرطان الخلايا ميركل ، سرطان الغدد الليمفاوية في  الجلد ، وساركوما كابوزي. عادةً ما يتكون سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية على الرأس والوجه والعنق واليدين والذراعين. أما الميلانوما فهي أكثر خطورة من السرطانات الأخرى ، ولكنه أقل شيوعًا. يتم تشخيص ما يقرب من 3.5 مليون حالة من سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية في الولايات المتحدة كل عام. الميلانوما ، وهو نوع أكثر خطورة من سرطان الجلد ، يمثل أكثر من 73000 حالة من سرطان الجلد سنويا.

 

يمكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد عن طريق الحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو تجنبه. يمكن أن يساعد فحص البشرة لمعرفة التغييرات المشبوهة على اكتشاف سرطان الجلد في مراحله المبكرة. الكشف المبكر عن سرطان الجلد يمنحك فرصة أكبر لعلاج ناجح لسرطان الجلد. إذا لم يتم علاجها ، يمكن أن تنتشر بعض أنواع خلايا سرطان الجلد إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى. تشمل العلاجات الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الضوئي (PDT) والعلاج البيولوجي.

أعراض سرطان الجلد

يتطور سرطان الجلد في المقام الأول على مناطق الجلد المعرض للشمس ، بما في ذلك فروة الرأس والوجه والشفتين والأذنين والرقبة والصدر والذراعين واليدين ، وعلى الساقين في النساء. ولكن يمكن أن تتشكل أيضًا في مناطق أخرى من الجسم ، بما في ذلك راحة يدك ، أسفل الاظافر ، ومنطقة الأعضاء التناسلية. يصيب سرطان الجلد الناس من جميع ألوان البشرة ، بما في ذلك تلك ذات البشرة الداكنة.

 

إذا لاحظت أيًا من العلامات أو الأعراض التالية لسرطان الجلد ، فراجع مقدم الرعاية الصحية على الفور:

 

أي تغيير على بشرتك ، خاصة في حجم أو لون الجلد أو النمو أو البقعة ، أو نمو جديد (حتى لو لم يكن له لون)

التدريجية أو الخشونة أو النزيز أو النزيف أو تغيير الطريقة التي تبدو بها منطقة الجلد

قرحة لا تلتئم

انتشار التصبغ (اللون) خارج حدوده ، مثل التلوين الداكن الذي ينتشر بعد حافة الشامة أو العلامة  

تغيير في الإحساس بالجلد ، مثل الحكة أو الملمس أو الألم

 

تحدث سرطان الخلايا القاعدية عادة في المناطق المعرضة للشمس في جسمك ، مثل الرقبة أو الوجه. تشمل علامات وأعراض

سرطان الخلايا القاعدية:

نتوء لؤلؤي أو شمعي

آفة مسطحة ، ذات لون كلون البشرة

يحدث سرطان الخلايا الحرشفية عادة في المناطق المعرضة للشمس في جسمك ، مثل الوجه والأذنين واليدين. تشمل علامات

وأعراض سرطان الخلايا الحرشفية:

عقيدة راسخة حمراء

آفة مسطحة ذات سطح متقشر

يمكن أن يتطور سرطان الجلد في أي مكان على جسمك ، في الجلد الطبيعي ، أو في الشامة الموجودة التي تصبح سرطانية. غالبًا ما يظهر الميلانوما على الوجه أو في جذع الرجال المصابين. في النساء ، غالباً ما يتطور هذا النوع من السرطان في أسفل الساقين. في كل من الرجال والنساء ، يمكن أن يحدث سرطان الجلد على الجلد الذي لم يتعرض للشمس. الميلانوما يمكن أن يؤثر على الناس من أي لون البشرة. في الأشخاص ذوي نغمات الجلد الداكنة ، يميل الورم الميلانيني إلى أن يحدث على الراحتين أو القدمين ، أو تحت أظافر اليدين أو القدمين.

تشمل علامات وأعراض الميلانوما:

بقعة بنية كبيرة مع بقع داكنة

الجلد الذي يتغير في اللون أو الحجم أو الإحساس أو الذي ينزف

آفة صغيرة ذات حدود غير منتظمة وأجزاء تظهر باللون الأحمر أو الأبيض أو الأزرق أو الأزرق السماوي

الآفات الداكنة على راحتي اليدين ، وباطنهما ، وأطراف الأصابع أو أصابع القدمين ، أو على الأغشية المخاطية المبطنة للفم أو الأنف أو المهبل أو الشرج

 

عوامل الخطر لسرطان الجلد ما يلي:

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية (من أشعة الشمس أو أسرة الدباغة والمصابيح)
البشرة النزيهة أو الفاتحة (حرقة الشمس بسهولة ، لا تسمري كثيرًا أو على الإطلاق ، الشعر الأحمر أو الأشقر الطبيعي)
التعرض لكميات كبيرة من قطران الفحم ، أو البارافين ، أو مركبات الزرنيخ ، أو أنواع معينة من النفط
تاريخ العائلة من سرطانات الجلد
مولات متعددة أو غير عادية
حروق الشمس الشديدة في الماضي
ضعف جهاز المناعة
كبار السن (على الرغم من أن الأورام الميلانينية يمكن أن تحدث أيضًا في الأشخاص الأصغر سنًا)

الوقاية خيرٌ من العلاج:

تجنب الشمس في منتصف النهار. بالنسبة للكثيرين في أمريكا الشمالية ، تكون أشعة الشمس أقوى بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً. جدولة الأنشطة في الهواء الطلق لأوقات أخرى من اليوم ، حتى في فصل الشتاء أو عندما تكون السماء غائمة. قد يتسبب التعرض لأشعة الشمس المتراكمة مع مرور الوقت أيضًا في الإصابة بسرطان الجلد.

ارتداء واقية من الشمس على مدار السنة. لا تقوم المرشحات الشمسية بتصفية جميع الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، خاصة الإشعاع الذي يمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد. لكنهم يلعبون دورا رئيسيا في برنامج الحماية الشاملة من الشمس. استخدمي واقٍ من الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس SPF يبلغ على الأقل 15.

ارتداء الملابس الواقية. لا توفر واقيات الشمس الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية ، لذلك قم بتغطية بشرتك من خلال الملابس الداكنة المنسوجة بإحكام التي تغطي ذراعيك وساقيك وقبعة واسعة الحواف ، والتي توفر حماية أكثر من غطاء البيسبول أو قناع.

تجنب الإسمرار السريري. الأضواء المستخدمة فيه تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية ويمكن أن تزيد من خطر الاصابة بسرطان الجلد.

كن على علم من الأدوية التي تحسس الشمس.

افحص بشرتك بانتظام وأبلغ عن التغييرات التي تطرأ على طبيبك. فحص جلدك في كثير من الأحيان لنمو الجلد الجديد أو التغييرات في الشامات الموجودة ، النمش ، المطبات والوحمات

في صيدلية كيورميد نحن نساعدك بتقديم جميع المعلومات اللازمة   للتأكد من أن وضعك الصحي على أحسن حال. اهتمامنا بكم و بصحتكم هو واجبنا. لا تترددوا بزيارتنا أو الاتصال بنا أن لديكم أي أسئلة. يسعدنا أن نكون صيدلية عائلاتكم.

Skin Cancer Overview

Skin cancer is the abnormal growth of skin cells. It most often develops on skin that is exposed to the sun, it can also occur on areas of your skin not ordinarily exposed to sunlight.

The skin is the largest organ in the body and it protects against heat, sunlight, injury, and infection. Skin also helps control body temperature and stores water and fat.

Skin cancer is the most common of all cancers, and there are three major types of skin cancer: basal cell carcinoma, squamous cell carcinoma, and melanoma. Rare types of skin cancer include Merkel cell carcinoma, skin lymphoma, and Kaposi sarcoma. Basal cell cancer and squamous cell cancer usually form on the head, face, neck, hands, and arms. Melanoma is more dangerous than carcinomas, but it is less common. Approximately 3.5 million cases of basal and squamous cell skin cancer are diagnosed in the United States each year. Melanoma, a more dangerous type of skin cancer, accounts for more than 73,000 cases of skin cancer per year.

You can reduce your risk of skin cancer by limiting or avoiding exposure to ultraviolet (UV) radiation. Checking your skin for suspicious changes can help detect skin cancer at its earliest stages. Early detection of skin cancer gives you the greatest chance for successful skin cancer treatment. If not treated, some types of skin cancer cells can spread to other tissues and organs. Treatments include surgery, radiation therapy, chemotherapy, photodynamic therapy (PDT), and biologic therapy.

Skin Cancer Symptoms

Skin cancer develops primarily on areas of sun-exposed skin, including the scalp, face, lips, ears, neck, chest, arms and hands, and on the legs in women. But it can also form on other areas of the body, including your palms, beneath your fingernails or toenails, and your genital area. Skin cancer affects people of all skin tones, including those with darker complexions.

If you notice any of the following signs or symptoms of skin cancer, see a healthcare provider right away:

·         any change on your skin, especially in the size or color of a mole, growth, or spot, or a new growth (even if it has no color)

·         scaliness, roughness, oozing, bleeding, or a change in the way an area of skin looks

·         a sore that does not heal

·         the spread of pigmentation (color) beyond its border, such as dark coloring that spreads past the edge of a mole or mark

·         a change in sensation, such as itchiness, tenderness, or pain

Basal cell carcinoma usually occurs in sun-exposed areas of your body, such as your neck or face. Signs and symptoms of basal cell carcinoma include:

·         a pearly or waxy bump

·         a flat, flesh-colored or brown scar-like lesion

Squamous cell carcinoma also commonly occurs on sun-exposed areas of your body, such as your face, ears, and hands. Signs and symptoms of squamous cell carcinoma include:

·         a firm, red nodule

·         a flat lesion with a scaly, crusted surface

Melanoma can develop anywhere on your body, in otherwise normal skin, or in an existing mole that becomes cancerous. Melanoma most often appears on the face or the trunk of affected men. In women, this type of cancer most often develops on the lower legs. In both men and women, melanoma can occur on skin that has not been exposed to the sun. Melanoma can affect people of any skin tone. In people with darker skin tones, melanoma tends to occur on the palms or soles, or under the fingernails or toenails.

Signs and symptoms of melanoma include:

·         a large brownish spot with darker speckles

·         a mole that changes in color, size or feel or that bleeds

·         a small lesion with an irregular border and portions that appear red, white, blue or blue-black

·         dark lesions on your palms, soles, fingertips or toes, or on mucous membranes lining your mouth, nose, vagina or anus

Risk factors for skin cancer include:

·         too much exposure to ultraviolet (UV) radiation (from sunlight or tanning beds and lamps)

·         fair or pale skin (easily sunburned, doesn’t tan much or at all, natural red or blond hair)

·         exposure to large amounts of coal tar, paraffin, arsenic compounds, or certain types of oil

·         family history of skin cancers

·         multiple or unusual moles

·         severe sunburns in the past

·         weakened immune system

·         older age (although melanomas can also occur in younger people)

.

Living With Skin Cancer

Most skin cancers are preventable. To protect yourself, follow these skin cancer prevention tips:

Avoid the sun during the middle of the day. For many people in North America, the sun's rays are strongest between about 10 a.m. and 4 p.m. Schedule outdoor activities for other times of the day, even in winter or when the sky is cloudy. Y Sun exposure accumulated over time also may cause skin cancer.

Wear sunscreen year-round. Sunscreens do not filter out all harmful UV radiation, especially the radiation that can lead to melanoma. But they play a major role in an overall sun protection program. Use a broad-spectrum sunscreen with an SPF of at least 15.

Wear protective clothing. Sunscreens do not provide complete protection from UV rays, so cover your skin with dark, tightly woven clothing that covers your arms and legs, and a broad-brimmed hat, which provides more protection than a baseball cap or visor does.

Avoid tanning beds. Lights used in tanning beds emit UV rays and can increase your risk of skin cancer.

Be aware of sun-sensitizing medications. 

Check your skin regularly and report changes to your doctor. Examine your skin often for new skin growths or changes in existing moles, freckles, bumps and birthmarks.

At Curemed Pharmacy we always stress with our patients the value of protection over treatment. Protecting are families and communities is the responsibility of all. Don’t hesitate to call us for more information or visit us with any question regarding your health. We work at your service.

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2022 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju