هل تفهم مواصفات الاغذائية الملصقة على اغلفتها؟
Adnan Khalil
Publish Date: 20 Dec 2019

Alhawadeth Media

 

كيفية قراءة الملصق الغذائي في أربع خطوات

نرى ملصقات التغذية كل يوم تقريبًا على كل شيء نأكله. ولكن ما الفائدة إذا لم نفهم ما نأكله في الواقع؟

 

فيما يلي بعض الطرق لفك تشفير الملصق وبعض المكونات التي نراها غالبا:

1-      الكمية المناسبة لكل شخص

يتم العثور على ذلك في أعلى الملصق. غالبًا ما يغفل الناس أو لا يفهمون المقصود من كمية حصة الطعام. من المهم الانتباه إلى الكمية  للتأكد من أنك لا تأكل أكثر من اللازم (مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن) أو اقل فلا تحصل على القيمة الغذائية الكاملة.

قد تعتقد أنك تتناول فقط عددًا معينًا من السعرات الحرارية، ولكن عليك أن تأخذ حجم الحصة في الاعتبار لأن حجم الحصة قد يكون صغيرًا بالفعل. على سبيل المثال ، قد يكون كيس رقائق البطاطس 160 سعرة حرارية للحصة الواحدة. للوهلة الأولى ، قد تعتقد أنها 160 سعرة حرارية للكيس بأكمله. في الواقع ، يبلغ حجم الحصة 15 رقاقة وهناك 15 حصة لكل كيس. وهذا يعني أن الكيس كله سيكون 2400 سعرة حرارية (160 سعرة حرارية مضروبة في 15 حصة)

 

2-     السعرات الحرارية

غالبًا ما يعتقد الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا أن السعرات الحرارية هي العدو ، ولكن السعرات الحرارية تخدم غرضًا كبيرًا. أنها تعطينا الطاقة للتحرك والعيش.

استخدام أحجام الوجبات يجعل من السهل تتبع السعرات الحرارية اليومية. على الرغم من أنك قد سمعت أن نظامًا غذائيًا يجب أن يشمل 2000 سعرة حرارية يوميًا ، إلا أن هذا العدد يمثل متوسط الاحتياجات للعديد من أنواع الجسم المختلفة. يلعب كل من العمر والجنس ومدى نشاطك دورًا في عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميًا. اسأل الطبيب أو أخصائي التغذية المسجل إذا كنت تبحث عن رقم محدد.

 

3-     المواد الغذائية

يملأ جزء كبير من ملصق التغذية بقائمة أسماء وأرقام ونسب طويلة. لكن ماذا تعني؟

 

يسرد العمود الأيسر من الملصق القائمة الإجمالية للعناصر الغذائية لكل وجبة. وتشمل هذه الدهون الكلية والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والكوليسترول والصوديوم.

إن تناول الكثير من الدهون أو الدهون المشبعة أو الدهون غير المشبعة أو الكولسترول أو الصوديوم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

تظهر العناصر الغذائية بالجرام يتم اختصارها بالحرف 'g' أو بالملليجرام (يختصر بالحروف 'mg'.

العناصر الغذائية المدرجة في الأعلى هي عادة ما تحدد من اقبالك على المنتج. بمعنى آخر ، من الأفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ، والتي تحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة ، والتي تحتوي على نسبة صفر من الدهون غير المشبعة ، و قليلة الكوليسترول والصوديوم.

فيما يتعلق بالدهون غير المشبعة ، إذا كانت العلامة تقول إن الطعام يحتوي على '0 جم' من الدهون غير المشبعة ولكنه يتضمن 'زيت مهدرج جزئيًا' في قائمة المكونات ، فإن الطعام يحتوي بالفعل على بعض الدهون غير المشبعة. ومع ذلك ، فإنه يحتوي على أقل من 0.5 غرام لكل وجبة. ولكن قد ينتهي بك الأمر في تناول الكثير من الدهون غير المشبعة إذا لم تكن على علم.

ستحتاج أيضًا إلى الحصول على مزيد من الألياف والفيتامينات A و C والكالسيوم والحديد ، وكلها مدرجة عادة في الطرف السفلي من الملصق.

الآن ، دعونا نتحدث عن الكربوهيدرات. من المهم جدًا التركيز على قسم الكربوهيدرات ، خاصةً إذا كنت تستخدم طريقة عد الكربوهيدرات لتخطيط وجباتك. من الأهمية بمكان الانتباه إلى إجمالي عدد غرامات الكربوهيدرات من مجرد غرامات السكر.

إذا تم تصنيف المنتج على أنه 'خالي من السكر' ، فهذا لا يعني أن المنتج خالي من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات تلقائيًا ، وهما عنصران مهمان يجب التحقق منها عند قراءة ملصق الطعام.

 

4-    النسبة المئوية للقيم اليومية

يتم العثور على القيم اليومية المئوية للتغذية على الجانب الأيمن او في اسفل ملصقات حقائق التغذية. يتم اختصار هذا أحيانًا باسم '٪ DV'. 'القيمة اليومية٪' وهي تشير إلى أن الرقم يعتمد على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري في اليوم.

تعد القيم اليومية المئوية نقطة مرجعية سريعة للمواد الغذائية التي ستحصل عليها من خلال تناول وجبة واحدة من هذا الطعام. وبهذا الخصوص يجب ذكر أن قيمك اليومية الموصى بها قد تكون أعلى أو أقل ، حسب احتياجاتك من السعرات الحرارية، والتي يمكن ان يحددها مسؤول التغذية.

كقاعدة عامة: إذا كان المنتج الغذائي يوفر 20 في المائة أو أكثر من القيمة اليومية ، فإنه يعتبر مرتفعًا في هذه المغذيات. إذا كانت القيمة اليومية أقل من 5 في المئة ، فإنها تعتبر منخفضة في هذه المغذيات.

بالنسبة للمغذيات التي ترغب في الحصول عليها كثيرًا في نظامك الغذائي ، مثل الكالسيوم أو الفيتامينات أو الألياف ، تهدف إلى الحصول على 20 بالمائة أو أكثر. وبالنسبة للمواد الغذائية التي ترغب في الحد منها ، مثل الدهون المشبعة أو الكوليسترول أو الصوديوم ، تهدف إلى 5 في المائة أو أقل.

الآن بعد أن أصبحت محترفًا في قراءة ملصق الطعام ، يمكنك البدء في اختيار أفضل المنتجات لك ولعائلتك. إذا كان لديك أي أسئلة ، تواصل مع  صيدلية كيورميد.

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2022 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju