يوم العمال
Adnan Khalil
Publish Date: 07 Sep 2020

Alhawadeth Media

 

الحوادث – نيويورك ميتروبوليتن:  اليوم الاثنين 7 سبتمبر/ أيلول عيد العمال في الولايات المتحدة الامريكية. وكباقي المناسبات والنشاطات فقد اصيب هذا العيد بفايروس الكورونا فتوقفت تقاليد المهرجانات والمواكب العمالية السنوية في هذا العام. وذكرت صفحة اخبار فيس بوك ان اكبر تجمع نقابي وهو اي اف ال AFL-CIO  الغى موكب عيد العمال لعام 2020.  وذكر احد المسؤولين انه 'تم إلغاء العرض بسبب كوفيد-19، وسنعود للاحتفال 75 في العام المقبل'.

أما احتفالات  نيويورك فقد قال رئيس البلدية بيل دي بلاسيو لشبكة سي ان ان 'لا، لسنا بحاجة الى اقامة نشاطات كبيرة في وقت قريب'. واضاف  'لقد حققنا الكثير من النجاح في جعل مدينة نيويورك أكثر امانا، وعلينا أن نحافظ على ذلك'. وشمل المنع في نيويورك مسيرات كبيرة مثل كرنفال ويست انديان امريكان الذي يقام سنويا فى عطلة نهاية الاسبوع بمناسبة عيد العمال فى بروكلين، وموكب يوم الدومينيكان فى وسط مانهاتن ومهرجان سان جينارو فى ليتل ايتالي.

عيد العمال في الولايات المتحدة يكون سنويا في اول يوم اثنين في شهر سبتمبر/ أيلول. وصادف عيد العمال هذا العام، اليوم 7 سبتمبر 2020، وهومناسبة للاحتفال بمساهمات وإنجازات العمال. وقد تم اعتماده من قبل الحركة العمالية في أواخر القرن التاسع عشر ثم اصبح عطلة فيدرالية في عام 1894.

وفي المجتمع الامريكي تعتبر عطلة نهاية أسبوع عيد العمال رمزا أيضا لنهاية الصيف لكثير من الأميركيين

ووفقاً للتقاليد في الولايات المتحدة الامريكية، يتم الاحتفال بعيد العمال من قبل معظم الأميركيين. وتعد العطلة غالباً كيوم للراحة والمسيرات أو المواكب. والخطب أو المظاهرات السياسية، هذا بالإضافة، إن عيد العمال يصادف بداية مواسم دورى كرة القدم القومى ودورى الجامعات. وعادة ما يلعب الاتحاد الرياضى القومى أولى مبارياته في الاسبوع الذي يسبق عيد العمال، ويلعب اتحاد كرة القدم الأميركي مباراته الأولى يوم الخميس الذي يلى عيد العمال.

وجرت العادة في نيويورك ان يشارك الآلاف من العمال و سكان نيويورك في المسيرة السنوية في الجادة الخامسة في مدينة منهاتن – نيويورك وبالعادة يحضر حاكم الولاية كيومو ورئيس بلدية نيويورك  بل دبلازيو وهو تقليد درجت علية المدينة والنقابات يسمى 'موكب عيد العمال'

تاريخ الاحتفال بعيد العمال في أمريكا

 مع تزايد القطاع الصناعي ظهرت النقابات العمالية لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر. وبدأ العمال بتنظيم إضرابات وتجمعات للاحتجاج على سوء الأحوال وإجبار أصحاب العمل على إعادة التفاوض بشأن ساعات العمل والاجور.

في 5 سبتمبر 1882، أخذ 10,000 عامل إجازة غير مدفوعة الأجر للمسيرة من مبنى البلدية (سيتي هول)  إلى ميدان الاتحاد  (يونيون سكوير) في مدينة نيويورك، وعقدوا أول موكب بمناسبة عيد العمال في تاريخ الولايات المتحدة. كذلك تم الاحتفال بعطلة العاملين' في أول يوم اثنين من شهر سبتمبر في مراكز صناعية أخرى في جميع أنحاء البلاد، وأقرت العديد من الولايات تشريعاً يعترف بها. ثم شرع الكونغرس العطلة بعد 12 عامًا و.يعود الفضل في اقتراح يوم للعمال لأول مرة باعتباره عيدا وطنيا في عام 1882. لزعيم الحركة العمالية ‏ في أمريكا بيتر ماكغواير   Peter J. McGuire في القرن التاسع عشر

 Peter-j-mcguire.jpg

 

يوم العمال العالمي

يوم العمال العالمي يختلف عن يوم العمال الامريكي بطابعه  ويكون  بالأول من مايو/ أيار ويجسد انجازاتهم ونضالاتهم وجامع للطبقة العاملة في معظم البلدان، وقدجاء  كتخليد لذكرى اعدام عمال شيكاغو واحداث ساحة  هيي ماركت (سوق القش).

ذكرى هيي ماركت ومؤامرة ضرب عمال شيكاغو

في أواخر القرن التاسع عشر، في ذروة الثورة الصناعية في الولايات المتحدة، كان يعمل الأميركي العادي 12 ساعة في اليوم وسبعة أيام من أجل الحصول على متطلبات الحياة ألاساسية. وعلى الرغم من القيود المفروضة في بعض الولايات، يكدح الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 أو 6 سنوات في المطاحن والمصانع والمناجم في جميع أنحاء البلاد، ويحصلون على جزء صغير من أجور نظرائهم البالغين.

في يوم 1 مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورينتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار 'ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع' ، الأمر الذي لم يَرق للسلطات وأصحاب المعامل خصوصا وأن الدعوة للإضراب حققت نجاحا جيدا وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة، ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، وفي اليوم التالي تجمع العمال في في ساحة هيي ماركت فالقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة. على الاثر اعتُقِلَ العديد من قادة العمال وحكم على 4 منهم بالإعدام، وعلى الآخرين بالسجن لفترات مُتفاوتة.

ومن الجدير بالذكر بهذه المناسبة انه بينما كان الجلاد ينفذ حكم الإعدام بالعمال الأربعة كانت زوجة اوجست سبايز، أحد العمال المحكوم عليهم بالإعدام، تقرأ خطابا كتبه زوجها لابنه الصغير جيم ويقول فيه ' ولدي الصغير عندما تكبر وتصبح شابا وتحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت. ليس عندي ما أقوله لك أكثر من أننى بريء. وأموت من أجل قضية شريفة ولهذا لا أخاف الموت، وعندما تكبر ستفتخر بابيك وتحكى قصته لأصدقائك' وبالفعل فقد كانت مؤامرة وظهرت الحقيقة عندما اعترف أحد عناصر الشرطة بأن من رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة أنفسهم.

تضامنا مع عمال شيكاغو

هذه الحادثة جعلت مؤتمر العمال الفرنسيين المنعقد في بوردو عام 1888 يقرر اعتبار الأول من أيار عيداً للطبقة العاملة في فرنسا تضامناً مع عمال شيكاغو.

وفي العام التالي أصدر اتحاد العمال الأمريكي قرارا مماثلاً لقرار النقابة الفرنسية ثم تلاه قرار ثالث لمنظمات الأممية الدولية الثانية للنقابات العمالية .‏‏ في مؤتمر العمال العالمي الذي عقد في سنة 1889، وحضر المؤتمر أربعمائة مندوب ، وكان فيه المطلب الأول أن يتألف يوم العمل من ثماني ساعات، وطالب مندوب النقابات الفرنسية أن يجري التعبير عن هذا المطلب في جميع البلدان، من خلال توقف شامل عن العمل، وأشار مندوب العمال الأميركيين إلى قرار رفاقه القيام بالإضراب في الأول من أيار 1890، فقرر المؤتمر اعتبار هذا التاريخ يوماً للاحتفال بعيد العمال العالمي ومنذ ذلك الحين أصبح الأول من أيار عيداً للطبقة العاملة في مختلف أنحاء العالم عدا أمريكا.

المصدر: مواقع الكترونية مختلفة منها ويكيبديا 

 

صورة لوكالة الاناضول من احتفالات نيويورك عام 2015 يظهر فيها حاكم ولاية نيويورك كيومو

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2022 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju